مواضيع في علم النفس العيادي ، جامعة د.مولاي طاهر، سعيدة ، الجزائر
انت في متتدى "مواضيع في علم النفس العيادي" مرحبا بك
مواضيع في علم النفس العيادي ، جامعة د.مولاي طاهر، سعيدة ، الجزائر

علم نفس عام ، اضطرابات عصابية، اضطرابات نفسية، اضطرابات الشخصية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 بحث في علم النفس المعرفي نموذج التوهين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 12/07/2013
العمر : 50
الموقع : سعيدة، الجزائر

مُساهمةموضوع: بحث في علم النفس المعرفي نموذج التوهين   الجمعة يوليو 19, 2013 6:11 pm



مقدمـــة
يعد الانتباه أحد العمليات العقلية التي تلعب دور مهما في حياة الفرد من حيثُ قدرته على الاتصال بالبيئة المحيطة به ، والتي تنعكس في اختياره للمنبهات الحسية المختلفة والمناسبة ، حتى يتمكن من دقة تحليلها وإدراكها ، والاستجابة لها بصورة تجعله يتكيف مع بيئته الداخلية أو الخارجية .                                                          وقد حظي الانتباه باهتمام كثير من الباحثين على اعتبار انه العملية التي تكون عصب النظام السيكولوجي بصفة عامة ، فمن خلاله يمكن للفرد اكتساب الكثير من المهارات وتكوين كثير من العادات السلوكية المتعلمة التي تحقق له قدراً كبيراً من التوافق في المحيط الذي يعش فيه  كما حظي باهتمام كبير في مراحل العمر المختلفة ، وعلى أخص مرحلة الطفولة .

تساؤل : كم عدد الأشياء التي يمكننا ان ننتبه اليها في نفس  الوقت

                                                                                                                                                       ما ذا يحدث للمثيرات التي لم ننتبه اليها        
كيفف بمكن لنا ان ننتبه لمثبر اكثر من  انتباهنا لآخر                
ما هو الشىء الذي يتحكم في قدراتنا الانتباهية  
 متى يمكن لنا اختيار المعلومة المطلوبة

الإشكالية الموضوع : لقد أقدم الكثير من الباحثين اكتشاف العدد الكثير من نماذج الانتباه ولكم هل تم تفسير أو تقديم الآجابات المناسبة
 
تعريـف الإنتبـاه

- الانتباه هو اللحظة الاولى للادراك , والانسان في الظروف الطبيعية انتقائي جدا في كمية ونوعية المعلومات التى ينتبه لها , اي ان الالية التى يستخدمها الانسان من اجل تعرضه لمشكلات العبء الزائد هي الانتباه , اذا هو يركز في هذه العمليه على كميه محدوده ومعينه وينتبه لها.
- استعداد لدى الكائن الحي للتركيز على كيفية حسيه معينه مع عدم الالتفات للتنبيهات الحسية الاخرى.
الانتباه‬ ‫: ﻋﻤﻠﻴﺔ معرفية تنطوي على تركيز الجهد العقلي تجاه مثير معين ..يتميز الانتباه كعملية معرفية بخصائص منها :الاختيار او الانتقاء،التركيز ،القصد والاهتمام .           يتعرض الفرد لآلاف المثيرات الحسية من خلال حواسه ولا يمكن التعامل مع كل هذه المثيرات في نفس الوقت .يقرر الفرد أي من المثيرات المتعددة حوله سيتم الاهتمام بها ومن ثم معالجتها و إدراكها .يساعد الانتباه الفرد على انتقاء المثيرات المرغوبة وعزل المثيرات الأخرى ،مما يجعل عملية الإدراك ممكنة.                                                            
نبـذة تـاريخيـة :
    ويليام جيمس أب علم النفس الأمريكي كان اول من تناول موضوع الانتباه وخصص له فصل كامل في كنابه وهذا في هام 1890 واوضح قي ذلك الوقت انه على الرغم من شيوع استخدام مفهوم الانتباه. ولكن ما هو  المعنى الدقيق لهذا المفهوم ؟


« L'attention est la prise de possession par l'esprit, sous une forme claire et vive, d'un objet ou d'une suite de pensées parmi plusieurs qui semblent possibles [...] Elle implique le retrait de certains objets afin de traiter plus efficacement les autres. »

تطور الميدان التربوي في القرن العشرين وظهور ميدان جديد ألا وهو الاشهار وكذلك اندلاع الحروب في مناطق عديدة من العالم افرزت مجموعة كبير ة من التساؤلات طلب من علماء النفس الاجابة عنها : كيف نزيد من مردودية العسكريين  ،كيف يتم جلب  اهتمام المستهلك كيف يمكن زيادة يقظة التلاميذ.

‫ فيزيولوجيـا الإنتبـاه

النماذج الدماغية للانتباه

المناطق المعنية: المناطق الجبهية Lobe frontal:التحكم ومراقبة الانتباه        
                                                                                                                                                   المناطق الخلفية : الانتباه الانتقائي في بعض الميادين المعينة مثال :فص جداري pariétal = تموقع /الفص الصذغي  temporal= نحكم في  الأشياء، الألوان

Thalamus :ترشيح المعلومات    
                                                                                                                                                     نموذج لابرج    Modèle de LaBerge              
                                                                                                                                                          الفص الجبهي : مراقبة الانتباه(انتقاء،..)                    
                                                                                                                                                          القشرة الخلفية : التعبير عن الانتباه        
                                                                                                                                                  Thalamus            :ترشيح

أنـواع الانتبـاه :
انتباه الغير ارادي او قسري: وفيه يتجه الانتباه إلى المثير رغم ارادة الفرد كالانتباه إلى طلقه مسدس أو ضوء خاطف أو ألم مفاجئ في الجسم








انتباه تلقائي: وهو انتباه الفرد إلى شيء يهتم به ويميل إليه ولا يبذل جهدا في سبيله

انتباه ارادي الانتقائي: وهو الانتباه الذي يقتضي من الشخص بذل جهد مثل الاستماع الى محاضرة .

العوامل الخارجية والداخلية المؤثرة في الانتباه

- شدة المثير : كالصوت القوي والضوء الساطع.
                                                                                                                                                          - جدة المثير : المثيرات الجديدة بالنسبة للفرد تلفت انتباهه.      
                                                                                                                                                       - تغير المثير: مثل اختلاف نغمة الصوت لدى المعلم عندما يتحدث عن موضوع معين .    
                                                                                                                                                         - الاهتمام : الموضوعات التي يهتم بها الشخص تجذب انتباهه أكثر من التي لا تهمه  
                                                                                                                                                          - الحرمان الجسمي والاجتماعي : الموضوعات التي تتصل بحاجات غير مشبعة لدى الفرد تجذب انتباهه.    
                                                                                                                                                          - التعب : المرهق جسمياً أو عقلياً يكون عرضه لتشتت الانتباه .    
                                   
نظـريات الانتبـاه
1- مجموعة نظريات الانتباه احادية القناة – نظريات المرشح single chanel-filter theories
تشمل هذه النظريات نظرية كل من برودبنت وديتش وديتش وكيلي ونورمان وتريزمان

نظـرية التوهيـن : (تريسمان 1960)
لقد قامت آن تريسمان  Ann Treisman باختبار لنظرية الترشيح الذهني لبرودبنت حيث قدمت بيانات تختلف عن تصور التنقية أو الترشيح، وذلك أن بعض الخلايا المخية عليها أن تتخذ قراراً بتحليل خصائص الإشارة قبل أن تقوم بهذا التحليل، ومن الواضح أنه يجب القيام بفرز أولي للمعلومات وإن أول مراحل هذا الفرز هي تقدير الإشارة على أساس الخصائص الفيزيائية العامة ثم يحدث فرز أكثر تعقيداً للحكم على الإشارة من حيث المعنى.
تناقص الرسائل التي تدخل النظام المعرفي
Atténuation des messages entrant dans le système cognitif
         
INPUT  Registres    sensoriels         Filtres atténuateur    Dispositifs de détection    Mémoire à court-terme      OUTPUT
                                                                                                           

                                                              
                                                                   
نموذج تريسمان :
الإنتباه  = التوهين ، بالنسبة لتريسمان الانتباه هو مصفاة تعمل على التوهين ، وليس للكبح. تعمل على السماح بمرور نحو الذاكرة المعلومات حسب درجة تأثيرها .هذه الفرضية تم تاكيدها بمجموعة من تجارب السماع المزدوج

مبدا التجربة : تلقى على مسامع مفحوص رسالتين مختلفتين ويطلب منه تكرار ما سمعه فقط من الأذن المنتبهة

الأذن يمنى(المنتبهة): كان ذاهبا ألى السوق  تحت الطاولة
الأذن يسرى(غير منتبهة): كان القط نائما يشتري الخضر

النتيجة : عند استرجاع الكلمات فان المفحوص سوف يفعل ذلك وفقا للمعنى العام للجملتين مع بعضها.
اثناء عملية استرجاع الكلمات سوف يعمل المفحوص على محاولة ايجاد معنى لما سمعه وسوف يذكر انه سمع الجملة الاتية "كان ذاهبا الى السوق يشتري الخضر" .المفحوص لا يستطيع الامتناع عن محاولة ايجاد معنى لما سمعه وبالتالي سوف يعيد ما يتناسب في المعنى                                                                            المعلومة الغير مركز عليها فد اخذت بعين الاعتبار وفقا للمعنى العام للجملتين

2- نظرية التوزيع المرن لسعة الإنتباه :Flexible allocation of capacity  
تحتلف هذه النظرية مع النظريات السابقة من حيث اعتبار الانتباه سعة محددة توجه إلى مثير أو عملية في وقت معين وتحجب عن غيره من المثيرات الأخرى .يفترض كاهنمان Kahneman  ان سعة الإنتباه يمكن ان تتغير على نحو من تبعا لتغيرات متطلبات المهمة التي نحن بصدد الإنتباه إليها.

3- نظريات الإنتباه متعدد المصادر : Multiple-ressources theories
تفترص هذه النظريات أن الانتباه يجب ان لا ينظر إليه على انه عبارة عن مصدر او طاقة محددة السعة(احادي القناة) وانما مصادر متعددة القنواة Multiple pools of ressources  لكل منها سعة معينة ومخصصة لمعالجة نوع ما من المعلومات

4– نظريـة اختيـار الفعـل : Action-selection theory
ينتقد نيومان مجموعة النظيات التي تعتبر الانتباه على انه طاقة او مصدر محدد السعة .بل يفترض ان اختيار النشاط او الفعل Selection active هو الألية الأساسية في عملية الانتباه وفي توجيهه .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://psychology.forumalgerie.net
 
بحث في علم النفس المعرفي نموذج التوهين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواضيع في علم النفس العيادي ، جامعة د.مولاي طاهر، سعيدة ، الجزائر :: علم النفس :: بحوث-
انتقل الى: